جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم:
20250816746
مجموعة من الأحكام والإجراءات تنظم ممارسة حق الاطلاع على المعلومات العامة المتعلقة بأعمال الوزارة لتعزيز مبدأ الشفافية وحرية تداول هذه المعلومات.
تعتمد وكالة الفضاء السعودية على المبادئ التالية لحرية المعلومات:
أولاً: الشفافية
الحق في معرفة المعلومات المتعلقة بأنشطة الجهات العامة لتعزيز مبدأ الشفافية.
ثانياً: الضرورة والتناسب
ألّا يتم تقييد الاطلاع على البيانات أو الحصول عليها إلا بقيود مبررة وواضحة وصريحة.
ثالثاً: المساواة
التعامل مع جميع مقدمي الطلبات على أساس المساواة وعدم التمييز.
رابعاً: الأصل في المعلومات العامة الإفصاح
لكل فرد الحق في الاطلاع على المعلومات العامة غير المصنفة على إحدى درجات السرية أو المقيدة وليس بالضرورة أن يتمتع بحيثية معينة.
وضعت وكالة الفضاء السعودية سياسة الوصول للمعلومات بالموائمة مع سياسات إدارة وحوكمة البيانات الوطنية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية، بهدف تعزيز مبدأ الشفافية وحقوق الأفراد بالاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة.
تنطبق هذه السياسة على جميع طلبات الأفراد للاطلاع أو الوصول إلى المعلومات العامة – غير المحمية – والتي تنتجها وكالة الفضاء السعودية مهما كان مصدرها، أو شكلها أو طبيعتها.
لا تنطبق أحكام هذه السياسة على المعلومات المحمية، مثل المعلومات الآتية:
المتطلبات الرئيسة لطلبات الوصول إلى المعلومات العامة أو الحصول عليها:
أولاً: يتم تقديم الطلبات عن طريق ملء نموذج إلكتروني وتقديمه للوكالة.
ثانياً: تقوم الوكالة، باستلام طلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة واتخاذ أحد القرارات التالية:
الموافقة: في حال تمت موافقة الوكالة على طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها كلياً أو جزئياً، فيجب إشعار الفرد خطياً أو إلكترونياً بالرسوم المطبقة لإتاحة هذه المعلومات.
الرفض: في حال تم رفض طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها، فيجب إشعار الفرد بالرفض خطياً أو إلكترونياً بأسباب الرفض، إن أمكن، وكيفية ممارسة الحق في التظلم.
التمديد: في حال عدم إمكانية معالجة طلب الوصول إلى المعلومات في الوقت المحدد، فيجب إشعار الفرد خطياً أو إلكترونياً بالتاريخ المتوقع فيه إكمال الطلب، وكيفية ممارسة الحق في التظلم.
الإشعار: في حال كانت المعلومات المطلوبة متاحه على موقع الوكالة، أو ليست من اختصاصها، فيجب إشعار الفرد خطياً أو إلكترونياً بنوع الإشعار، وكيفية ممارسة الحق في التظلم.
ثالثا: في حالة رغبة الفرد في التظلّم على رفض الطلب من قبل الوكالة، فيمكنه تقديم إشعار خطي أو إلكتروني بالتظلم إلى فريق حوكمة البيانات في الوكالة خلال فترة زمنية لا تتجاوز (10) أيام عمل من استلامه لقرار الوكالة ليتم مراجعة الطلب واتخاذ القرار المناسب.
للتواصل مع فريق حوكمة البيانات: البريد الإلكتروني
سياسات حوكمة البيانات الوطنية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية
هي المعلومات العامة غير المحمية التي تقوم الوكالة بمعالجتها مهما كان مصدرها أو شكلها أو طبيعتها. وتندرج البيانات المفتوحة تحت المعلومات العامة. يطلق على عملية توفير البيانات العامة للأفراد بمقابل مادي (حرية المعلومات).
2- ما هي المتطلبات الرئيسية لطلبات الوصول إلى المعلومات العـامة أو الحصول عليهـا؟خلال 30 يوماً من تقديم الطلب يتم اتخاذ القرار في طلب الحصول على المعلومات.
4- من يمكنه طلب المعلومات؟لكل فرد الحق في الاطلاع على المعلومات العامة -غير المحمية-.
5- هل يتم إشعار متقدم بالطلب في حال تم رفض طلبه؟في حال تم رفض طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها، يتم إشعار المتقدم بذلك إلكترونيا ويتضمن الرد على المعلومات التالية:
في حالة رغبة الفرد في التظلم على رفض الطلب فيمكنه تقديم إشعار خطي أو إلكتروني بالتظلم خلال فترة زمنية لا تتجاوز عشر أيام عمل من استلامه لقرار الرفض.
7- هل يمكن تقديم تظلم على قرار رفض الطلب؟نعم، في حالة رغبة الفرد في تقديم تظلّم على قرار رفض الطلب، فيمكنه تقديم إشعار خطي أو إلكتروني بالتظلم خلال فترة زمنية لا تتجاوز (10) أيام عمل من استلامه لقرار الوكالة، ويقوم مكتب حوكمة البيانات في الوكالة بمراجعة الطلب واتخاذ القرار المناسب.