سياسة حرية المعلومات

Freedom of Information Policy

 

مقدمة عن سياسة الوصول للمعلومات

وضعت وكالة الفضاء السعودية سياسة الوصول للمعلومات بالموائمة مع سياسات إدارة وحوكمة البيانات الوطنية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية، بهدف تعزيز مبدأ الشفافية وحقوق الأفراد بالاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة.

نطاق تطبيق السياسة

تنطبق هذه السياسة على جميع طلبات الأفراد للاطلاع أو الوصول إلى المعلومات العامة – غير المحمية – والتي تنتجها وكالة الفضاء السعودية مهما كان مصدرها، أو شكلها أو طبيعتها.

لا تنطبق أحكام هذه السياسة على المعلومات المحمية، مثل المعلومات الآتية:

  • المعلومات التي يؤدي إفشاؤها إلى الإضرار بالأمن الوطني للدولة، أو سياستها، أو مصالحها، أو حقوقها.
  • المعلومات العسكرية والأمنية.
  • المعلومات والوثائق التي يتم الحصول عليها بمقتضى اتفاق مع دولة أخرى وتصنف على أنها محمية.
  • التحريات والتحقيقات وأعمال الضبط وعمليات التفتيش والمراقبة المتعلقة بجريمة أو مخالفة أو تهديد.
  • المعلومات التي تتضمن توصيات أو اقتراحات أو استشارات من أجل إصدار تشريع أو قرار حكومي لم يصدر بعد.
  • المعلومات ذات الطبيعة التجارية، أو الصناعية، أو المالية، أو الاقتصادية التي يؤدي الإفصاح عنها إلى تحقيق ربح أو تلافي خسارة بطريقة غير مشروعة.
  • الأبحاث العلمية أو التقنية، أو الحقوق المشتملة على حق من حقوق الملكية الفكرية التي يؤدي الكشف عنها إلى المساس بحق معنوي.
  • المعلومات المتعلقة بالمنافسات والعطاءات والمزايدات التي يؤدي الإفصاح عنها إلى الإخلال بعدالة المنافسة.
  • المعلومات التي تكون سرية أو شخصية بموجب نظام آخر، أو تتطلب إجراءات نظامية معينة للوصول إليها أو الحصول عليها.

حقوق الأفراد فيما يتعلق بالاطلاع على المعلومات العامة أو الحصول عليها

  • حق الاطلاع والحصول على أي معلومة غير محمية لدى الوكالة.
  • الحق في معرفة سبب رفض الاطلاع أو الحصول على المعلومات المطلوبة.
  • الحق في التظلم على قرار رفض طلب الاطلاع والحصول على المعلومات المطلوبة.

الخطوات الرئيسة للوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها

المتطلبات الرئيسة لطلبات الوصول إلى المعلومات العامة أو الحصول عليها:

  • يجب تعبئة "نموذج طلب معلومات عامة" المعتمد من قبل الوكالة.
  • يجب أن يكون الطلب لأغراض الوصول إلى المعلومات العامة أو الحصول عليها.

الخطوات الرئيسة لطلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة:


أولاً: يتم تقديم الطلبات عن طريق ملء نموذج إلكتروني وتقديمه للوكالة.


ثانياً: تقوم الوكالة، باستلام طلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة واتخاذ أحد القرارات التالية:

الموافقة: في حال تمت موافقة الوكالة على طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها كلياً أو جزئياً، فيجب إشعار الفرد خطياً أو إلكترونياً بالرسوم المطبقة لإتاحة هذه المعلومات.


الرفض:  في حال تم رفض طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها، فيجب إشعار الفرد بالرفض خطياً أو إلكترونياً بأسباب الرفض، إن أمكن، وكيفية ممارسة الحق في التظلم.


التمديد: في حال عدم إمكانية معالجة طلب الوصول إلى المعلومات في الوقت المحدد، فيجب إشعار الفرد خطياً أو إلكترونياً بالتاريخ المتوقع فيه إكمال الطلب، وكيفية ممارسة الحق في التظلم.

 

الإشعار: في حال كانت المعلومات المطلوبة متاحه على موقع الوكالة، أو ليست من اختصاصها، فيجب إشعار الفرد خطياً أو إلكترونياً بنوع الإشعار، وكيفية ممارسة الحق في التظلم.


ثالثا: في حالة رغبة الفرد في التظلّم على رفض الطلب من قبل الوكالة، فيمكنه تقديم إشعار خطي أو إلكتروني بالتظلم إلى فريق حوكمة البيانات في الوكالة خلال فترة زمنية لا تتجاوز (10) أيام عمل من استلامه لقرار الوكالة ليتم مراجعة الطلب واتخاذ القرار المناسب.

 

للتواصل مع فريق حوكمة البيانات:​ ​ البريد الإلكتروني

 

التشريعات ذات الصلة:

سياسات حوكمة البيانات الوطنية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية

الإستماع الى النص

سيتم قراءة النص تلقائياً عند الضغط أو المرور على الكلمة